ثقافة عامة

أسرار ومفاهيم عطور النيش

لكل منا أسلوبه الخاص في ابراز شخصيته، ولطالما كانت العطور هي سيدة الموقف في اعطاء كل منا ما يميزه عن الأخرين. فهي عنوان للجاذبية وعامل مثير في تحسين وتحفيز المزاج. وهناك عطور مميزة واستثنائية كثيراً ما نسمع عنها، وتحمل مصطلح عطور النيش، فما هي تلك العطور؟

مفهوم عطور النيش

عطور النيش Niche Perfumes هي تلك العطور التي تصدرها شركات متخصصة في إنتاج العطور ولديها مختبراتها ومعاملها الخاصة في صناعة وتطوير العطور، وتتميز عن غيرها بأن انتاجها غالباً ما يكون محدود ولا توزع بكميات كبيرة، ويتم بيعها لدى تجار معينين في أماكن محدودة، أي يصعب الحصول عليها من أي مكان.

للتعرف أكثر على عطور النيش، لابد من معرفة الانطباع العام عنها من خلال عدة نقاط. ألا وهي:

*عطور النيش  محدودة وحصرية  في الإنتاج والتوزيع، فهي لا تتوفر بكثرة في الأسواق وتباع في أماكن معينة.

*تكتنز عطور النيش في مكوناتها الطبيعية، حيث تستخدم المكونات ذات الجودة العالية.

*تحمل مكونات عطرية غنية ونقية  بتركيز أعلى.

*غالباً ما تتميز بسعرها المرتفع عن باقي العطور الاخرى.

*أحياناً تكون تلك العطور غير تقليدية تُرضي ذوق من يرتديها وتميزه برائحة فريدة.

ماركات عالمية تحمل تصنيف عطور النيش

هناك أسماء عالمية  لامعة  ارتبطت بعطور النيش أمثال Penhaligon`s  ، Tom Ford، Bond No 9، Le Labo، Creed، Amouage،   Annick Goutal ، PrinceWar سنذكر بعض منها :

Penhaligon`s 

بنهاليغونز بيت عطور بريطاني عريق يمتد جذوره لعام 1870، تأسس من قبل ويليام بينهاليغون، تم اطلاق عدد من عطوره المميزة عبر مر السنين، وكان أخرها واحدثها عطر Changing Constance تشانجينج كونستانس ، وهو عطر انثوي بعبير شرقي بالفانيلا، تم اطلاقه مؤخراً في عام 2018، ويحتضن باقة عطرية غنية ونقية مكللة بانتعاش لا يُقاوم مع حب الهال والكراميل الممزوج بالفانيلا والتبغ المعزز بلمسة الكاشميران.

PrinceWar

برنس وور شركة مصرية تأسست حديثاً متخصصة في العطور المميزة بتركيباتها الخاصة والفريدة من نوعها ، ومن أهمها مؤخراً عطر روج جوري Rouge Gouri وهو عطر للجنسين وهو يعتبر اكسير الحب بعطر من ورد الجوري مع الزعفران ثم المسك والعنبر والبرتقال ثم اخشاب الارز والبرغموت وبنزوين سيام مع رائحة لا تُقاوم.

Bond No 9

بوند 9، شركة عطور أمريكية تأسست من قبل Laurice Rahme، في عام 2003. حيث تمتاز بروائح مبتكرة ومثيرة في التغليف والتعبئة. وكان أحدث اصداراتها  New Bond St. Swarovski Bejeweled Limited Edition ، وجاء العطر ليتناسب مع كلا الجنسين على وتر شرقي بالفانيلا، خرج في عام 2018، يتألق العطر مع توليفة فاخرة ومميزة تبدأ بانتعاش البنزهير، الفلفل وزنبق الوادي، مروراً في قلب التكوين مع الكستناء الممزوجة بنكهة القهوة المغرية مع الكاكاو لتستقر مع مزيج من خشب الصندل الموشح بالباتشولي والفانيلا.

Annick Goutal

دار الأزياء الفرنسية أنيك جوتال، تمتاز بصنع عطورها حصرياً في فرنسا، تحت أيادي حرفيين جديرين خاصين للدار، وحازت على لقي أفضل خمس علامات تجارية للعطورمن قبل أكبر المتاجر. وجاء عطر  Rose Pompon Eau de Parfum كأحدث عطور الدار لعام 2018، يسير العطر على وتر زهري حساس للنساء، حيث يحتضن باقة مغرية ومنعشة برفقة الجريب فروت وتوت العليق المكلل بطوق من الورد الدمشقي والبنفسج مع عبق حسي من الفانيلا.

Amouage

أمواج بيت عطري عماني فاخر، تاسس في عُمان في عام 1983 على يد سلطان عُمان. تستخدم أمواج مكونات الشرق الاوسط التقليدية للعطور كالمسك، العود، البخور ، الروز و التوابل. وكان عطر Love Tuberose هو العطر الأحدث للبيت، حيث صدر من عام 2018، وخرج بعبير زهري بالفواكه المتألقة للنساء، يشذو العطر بعبير ساحر ومثير مع باقة من الغاردينيا والياسمين الممزوج بمسك الروم، بإضافة لمسة مغرية من الفانيلا والكريمة في قلب التكوين، بينما تختتمها قاعدة العطر الخشبية لتستقر مع خشب الأرز وخشب الصندل.

The Gate Fragrances Paris

ذا جيت فراجرانسز باريس، بيت أزياء فرنسي تأسس من قبل فادي عدوان في عام 2015 للعطور النيش، تم التوصل لفكرة البيت من إلهام البوابات التي تفتح أفاقها نحو الحياة للعبور من خلالها من أجل الإتصال بالعالم الخارجي. وبرز عطر فيرست سايت First sight من اصدارات عام 2016، حيت تم اطلاقه بشكل يتناسب مع كلا الجنسين بعبير زهري خشبي بالمسك، واحتضن باقة مميزة ومغرية تبدأ بانتعاش لا يُقاوم من كوكتيل الحمضيات الممزوج بالنعناع المائي وعصير الخوخ والليمون الأخضر، بينما يتبلور قلب التكوين في نكهة المرمية وثمرة وزهرة البيلسان، وقوفاً عند قاعدة التكوين لتستقر مع  المسك وخشب الارز. حقاً انه عطر يلهم الحواس ويسلب القلوب يتسلل بخفة وبراعة ليأسر كل من استنشقه، حاز على لقب أفضل عطر لعام 2018 في نادي العطور الروسي فيفي نوفلتي صالون 2018 FiFi Novelty Salon 2018، الذي عقد اول اجتماع لمحترفي خبراء العطور الروس والخبراء الدوليين في 24 أكتوبر 2018..

كما أسلف و وتعرفنا على عطور النيش، فلا بد من التطرق لنقطة مهمة وهي:

هل عطور النيش هي الأفضل؟

ليس شرطاً أن نمنح عطور النيش الأفضلية على الإطلاق، فهذا ينسجم مع ذوق كل منا ورغباته، فكل شخص يمتلك أسلوبه الخاص وميوله التي تقوده نحو اختيار العطور، فهناك من يحصل على عطره المفضل برائحة محببة وبسعر مناسب ، وهناك من يسعى للتفرد والتميز عن الأخرين من خلال اقتناء رائحة استثنائية غير مكررة، خاصة به.